دليلك الى حقيبة اليد و أنواعها و طريقة ارتداءها


احترت مثلي في مسميات حقيبة اليد وأشكالها وما الذي تريدين ارتداءه ومتى ؟ جمعت لك دليل أشهر أشكال حقيبة اليد لتتعرفي عليها في عرب فاشون و أسماءها عند مصممي الأزياء و الأوقات المناسبة لارتداء كل شكل .
1- حقيبة الظهر back pack  :
حقيبة الظهر بذراعين للحمل على الأكتاف مناسبة للجامعة والمدرسة و لارتدائها مع الملابس الرياضية مثلا .
2- الباكيت Baguette :
حقيبة صغيرة مستطيلة تناسب الخروج اليومي للعمل ، تجمع بين الرسمية والكاجوال ولكنها لا تكفي لحمل أغراض كثيرة ولا تناسب الممتلئات لأنها ستبدو أصغر من اللازم مقارنة بالجسم وكذلك بالنسبة للبنت الطويلة جدا.
3- الاسطوانية Barrel :
حقيبة عادة تكون اسطوانية الشكل ومن القماش أو الجلد ، من أشكال الحقائب الكاجوال ، يوجد منها عدة أحجام لم يعد الجلدي منها رائجا ولكن القماش لا يزال فيه بعض الجاذبية وخصوصا للخروج لأماكن مثل النادي الرياضي ، تاتي أحيانا بذراع طويلة تجعلها تبدوا أكثر رياضية .
4- الجيب  Bucket :
برأيي أحد أشكال حقيبة اليد التي لا يجب أن يخو منها دولاب أي بنت ، أنيق وشبابي وتكفي لوضع كراكيب البنات غير المنتهية اهتم بها العديد من مصممي الأزياء ويبدعون في إنتاج أشكال جديدة منها لكل موسم تبدو كالكيس وتكون عادة بحبال لإغلاقها وتكون من الجلد أو القماش تناسب أيضا الاستعمال اليومي.
5- الظرف  Clutch ) Envelope):
أحد أكثر الأشكال رواجا في السنوات الأخيرة ، اهتم به الكثيرون ابتداء من كبار المصممين وحتى المعنيين بالأعمال اليدوية ، بداية ظهوره كانت تحديدا لطلات المساء والمناسبات وحفلات الزواج ، تمسك باليد وهي على شكل ظرف أو جراب كبير و ليست كبيرة كفاية و الآن أصبحت متوفرة أيضا بتصاميم تسمح بارتدائها في العمل ولكنها لن تكون مناسبة مثلا للشاطء أو التسوق حيث أن طريقة حملها تقيد حركتك قليلا ولكنها مثالية لإكمال مظهر جذاب وعشاء شاعري بتنوعات تصاميمها وألوانها المبهجة .
6- الدكتور doctor :
لا أعلم تحديدا سر هذه التسمية المرحة لهذا الشكل ، صندوقية الشكل قليلا بقاعدة عريضة وصلبة وتستند أحيانا لأرجل معدنية صغيرة تكون عادة بجوانب دائرية قليلا و محددة الأطراف بسير معدني عند المقابض جلدية عادة ، تفضلها عادة النساء فوق ال 35 وأكثر وهي تتميز بوقار ورسمية يجعلها خيارا جيدا للاتداء في عمل مكتبي ولإكمال طلة رسمية.
7- الملف flap :
تشبه إلى حد ما شكل الظرف لكنها بيد طويلة عادة من المعدن (سلسلة ) مستطيلة بغطاء يجعلها تبدو كالملف تصنع من الجلد المبطن أو أحيانا البلاستيك القاسي صغيرة الحجم عادة تناسب العمل و الخروجات الليلية .
8- الهوبو Hobo :
طرية جدا ولذلك تفضلها العديد من السيدات مرنة في الحركة بحجم متوسط إلى كبير عادة ، تناسب التسوق و الاستخدام اليومي ، تكون عادة بذراع عريضة يجعل حملها أسهل ولكنها قد تزعجك قليلا في التحرك بها إذا كنت تلبسين ملابس ثقيلة لأنها قصيرة جدا و قد تعيق حركة ذراعيك و كذلك إذا كانت مملوءة جدا .
9- ساعي البريد Messenger :
مستطيلة من القماش السميك عادة وتربط بواسطة إبزيم معدني من المسط أو اثنين في الجانبين ، مناسبة لطلاب الجامعة ومن يتطلب عملهم السير طويلا في الشارع لأنها مريحة وكبيرة وبيد طويلة يمكن حملها بطريقة الكروس أو بالطريقة العادية .
10- المنجدة Quilted :
طبعة شانيل الشهيرة بالغرز المخيطة بشكل متقاطع هي الآن شكل رائج ينتجه العديد من مصممي الأزياء تكون منجدة بطبقة اسفنج رقيقة بين طبقتين من الجلد ، من الأشكال التي لا يمكنها أن تبلى أبدا وتناسب أيضا كل أوقات اليوم .
11- التسوق Shopper:
أساسية لكل فتاة، عملية جدا للاستخدام اليومي تكون من خامات الجلد أو القماش ، طرية ، مستطيلة طوليا بحجم متوسط يسع العديد من الأشياء لوضعه لذلك سميت بحقيبة التسوق ، لا تكون عادة بأي جيوب داخلية و لا تكون عادة مغلقة وهي ميزة بحيث يسهل وضع كما تريدين وضعه أثناء الحركة وقيادة السيارة أيضا ولكنها قد تكون مشكلة لأن هذا يسهل سرقتها أو العبث بها من الأطفال مثلا .
12-التوت tote:
تتشابه كثيرا مع شكل حقيبة التسوق ولكنها ربما أعرض قليلا ومجنحة من الجانبين وتكون قابلة عادة للإغلاق بسوستة و صارت منتشرة كثيرا خصوصا بعد ما صممت long champ حقيبتها الشهيرة والتي صارت الآن شكلا أساسيا عند كل مصممي الأزياء لما له من شعبية واسعة لا غنى لك عنها .
13- الكروس crossbody bag:
أي حقيبة بذراع طويلة وحجم متوسط يمكن ارتداؤها بشكل مائل (كروس) مما يسهل التحرك بها ، عملية جدا للانتقال في الشوارع والسفر وركوب المواصلات ، مريحة و أنيقة وجذابة لإضافة لمسة لملابسك إذا كنت تنوين شراء حقيبة يد غالية قريبا أنصحك بأن تكون بذراع طويلة كخيار لحملها بطريقة الكروس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق